recent
Words river

علال التازي الذي أعرف..ماض يفوح برائحة “المشوي” وحاضر يشكو الخمور القاتلة

Home


سيدي علال التازي
القنطرة التاريخية في مدخل علال التازي

لا تملك بلدة سيدي علال التازي، إقليم القنيطرة، ما تباهي به باقي مناطق المغرب شيئا يذكر من فريق رياضي او تخصص انتاجي او أحداث تاريخية. غير ان هذا “الفيلاج” له علامات يعرفه بها كل من مر به: تلك القنطرة التاريخية التي احيلت على التقاعد و نهر سبو العظيم وتاريخ مجيد في “المشوي”
غير أن الاقدار لا تختار لك ما تشتهي، وهاهو علال التازي اليوم، وقبيل العيد يتصدر الاخبار الوطنية بمأساة عنوانها من شقين: الماحيا..الخمور الفاسدة.

والى حدود بعد عصر اليوم الثلاثاء تقاطعت الروايات حول أن عدد ضحايا “الماحيا” بجماعة سيدي علال التازي ارتفع إلى 11 من الوفيات وعشرات المصابين بتسمم بسبب تناول مادة كحولية فاسدة..

وحسب معطيات مستقاة من مستشفى الإدريسي بالقنيطرة تم تسجيل 7 وفيات، فيما سجلت حالة وفاة واحدة بمستشفى السكيرج بسوق الأربعاء القريبة الى جانب 3 وفيات أعلنتها السلطات يوم أمس الإثنين

ورصد موقع “تليكسبريس” حالة الاستنفار صفوف الأطقم الطبية بالمركز الجامعي مولاي يوسف مشيرا إلى فرضية قيام المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتنقل الى عين المكان رفقة طاقم طبي للسهر على الحالات الحرجة التي تم نقلها على متن سيارات إسعاف وصلت اتباعا الى المستشفى المذكور.

وكشف المنبر الإعلامي نفسه كيف “اضطرت الاطقم الطبية الى تغيير غرف المرضى والاشخاص الذين خضعوا لعليات جراحية الى اجنحة أخرى وتم اخلاء غرف متقاربة وجناح بكامله لضحايا الكحول المغشوشة، لوضعهم تحت المراقبة الطبية الصارمة، في ظل تدهور حالة بعض المصابين بالتسمم، حيث تم نقلهم على كراسي متحركة وفوق أسرة طبية في وضع حرج للغاية، كما ان هناك حالات مرشحة للوفاة، بعدما تمكنت السموم من اجسادهم منذ السبت الماضي، حيث تناولوا هذه المواد المغشوشة”.
يذكر أن واقعة علال التازي اليوم ليست أمرا لم يعهده المغرب، فقد سبق للخمور المغشوشة أن تسببت ف الماضي بتسمم ومقتل عدد من المغاربة وفتحت تحقيقات بشأنها.
ومن الطبيعي ان تفتح النيابة العامة اليوم أيضا تحقيقات معمقة، لكن هذا لا يعني ان الزج بمن تسبب في الفاجعة سيجعل الظاهر تختفي. فالمطلوب اجتثاث المصيبة من أصلها: من يستفيد من ترويج الخمور الفاسدة؟ من يتستر عن من ولصالح من؟ كين تنقل هذه السلع المسمومة من منطقة الى أخرى؟
لحظة: ياك قانون بيع الخمور في المغرب يقول انها خاصة بالسياح الأجانب..واش ناس علال التازي انجليز ولا ماريكان ولا هولنديين؟

 

google-playkhamsatmostaqltradent